حوارت نقاشات تنمية صناعة الحياة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الاتصال و التواصل 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهيد
Admin


المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 02/02/2008

مُساهمةموضوع: الاتصال و التواصل 5   الأربعاء فبراير 06, 2008 5:01 am

مهارات الاتصال الشخصي التسع :-

المهارة الأولى / اتصال العين :-
الهدف السلوكي /
يقول رالف والدو ايموسون / العين يمكن أن تهدد كما تهدد بندقية معبأة و مصوبة أو يمكن أن تهين كالركل و الرفس . أما إذا كانت نظرتها حانية و لطيفة فانه يمكنها بشعاع رقتها و عطفها أن تجعل القلب يرفص بكل بهجة .
نشاط :.
1.أين تنظر عندما تتحدث إلى شخص آخر ؟
2.أين تنظر عندما تستمع إلى شخص أخر
3.كم هي المدة التي يتواصل فيها نظرك إلى شخص في محادثة وحبها لوجه ؟
4.كم هي المدة التي يتواص فيها نظرك مع أشخاص معينين عندما نتحدث إلى جمهور كبير ؟

أين تنظر عندما تنصرف عينك عن شخص تتواصل معه في الحديث ؟
كيف تحسن اتصالك بالعين :

اتصال العين هو المهارة الأكثر تأثيرا بين تأثيراتك الشخصية المتعددة ، عيونك هي الجزء الوحيد من جهازك العصبي المركزي الذي يرتبط بالشخص الآخر بشكل مباشر ، وللاتصال بالعين آثار ثلاثة –
الألفة
أو التجويف
أو المشاركة
الألفة أو التخويف تنتجان عن النظر إلى الشخص الآخر لمدة عشر ثواني إلى دقيقة .
أما المشاركة وهي التي تشكل أكثر من 90% من اتصالنا الشخصي خاصة في مجال العمل فإنها تستدعي أن تنظر إلى الشخص الذي تتحدث معه من خمس إلى عشر ثواني قبل تحويل النظر عنه إلى مكان آخر وهذا هو الطبيعي إن كنت تتكلم مع شخص أو آلف شخص .
أحذر من :.
1.أن تنظر إلى أي شرع وفي كل جانب الامستمعك فان ذلك يقوض مصداقيتك ويبعث على التوتر وعدم الطمانينه
2.إن تغمض عينك لمدة ثانيتين أو أكثر فانك بهذا الفعل تقول لا أريد أن أكون هنا أو لا أريد أن اسمع هذا وهذا الشعور سينتقل إلى مستمعيك ويشاطرونك عدم رغبتهم في الاستماع إليك .
3.أن تركز نظرك على شخص أو اتجاه معين عندما تخاطب مجموعة كبيرة بل تقل عينك إلى كل اتجاه أعط خمس ثواني من التركيز في كل اتجاه .

نشاط :.
أكتب ثلاث عادات أو أنماط ترغب في تعديلها أو تقويمها أو التخلص منها فيما يخص عادات تواصلك بالعين .
1...............................................
2...............................................
3...............................................



أكتب ما تخطط أن تقوم به لتعديل أو تقوية أو تغير كل عادة من هذه العادات .
1..............................................
2.............................................
3.............................................



المهارة الثانية / مهارة الوضع والحركة :-
الهدف السلوكي /
نشاط:.
س1 / هل تتكئ على أحد الوركين عندما تتحدث في مجموعة صفيره ؟
س2 / هل تضع ساقاً على ساق عندما تقف نتحدث بشكل غير رسمي ؟
س3 / هل الجزء الأعلى من جسمك منتصباً ؟
س3 هل اكتنافك في خط مستقيم أو متقوسة إلى الداخل نحو صدرك ؟
س4 / عندما تتكلم في مناسبة رسمية هل تضع نفسك وراء طاولة ؟
س5 / هل تعبر عن نفاذ صبرك بنقرة قدمك أو نقرة قلمك عندما تستمع إلى أحد ؟
س6 / هل لديك حركات عصبية أو عادات لازمة لك عندما تتحدث في مجموعة كبيرة ؟
س7 / هل تتحدث في أرجاء المكان عندما تتحدث بشكل غير رسمي ؟
تعلم أن تقف منتصباً وتتحرك بصورة طبيعية وسهلة 0 يجب أن تكون قادراً على تصحيح الاتجاه العام الذي يرتخي فيه الجزء الأعلى من الجسم . فعند قيامك بعملية الاتصال يكون الوضع أكثر فعالية عندما تكون مرناً ،لا أن تكون مغلقا في وضعية متوترة هذا ينطبق على كل الملامح و الحركات وينطبق أكثر على الساق والقدم ؟
لثقة تظهر عادة من خلال الوضعية الممتازة .
أن الطريقة التي تظهر بها نفسك جسمياً يمكن إن تعكس كيف تظهر نفسك عقلياً و الطريقة التي تنظر بها إلى نفسك هي عادة الانطباع الذي يكونه عنك الآخرون .
قف منتصباً : مظهر الجزء العلوي من جسمك يدل على رأيك في نفسك هذا الحكم ليس في كل الأحوال لكن على الأقل هذا هو رأى الآخرين فيك حتى تتكون لديهم معلومات أخرى كافية لتغير هذا الرأي .
راقب الجزء الأسفل من جسمك . عندما تتحدث إلى الآخرين فقد تقلل من تأثيرك بسبب الطريقة التي تقف بها . وقد تحول طاقة اتصالك الشخصي بعيداً عن مستمعيك من خلال لغة الجسم غير الملائمة .
ومن أكثر الأنماط الشائعة للوضعية الخاطئه هي :.
1.التراجع إلى الخلف
2.الميل من جنب إلى جنب أو الاعتماد على رجل و التحول إلى الرجل الأخرى .
•استعمل وضع الاستعداد :
لمحاربة هذه العادات السلبية خذ وضع الاستعداد ووزنك إلى الإمام – فالاتصال يحتاج إلى الطاقة ووضع الاستعداد أفضل الطاقة 0
تحرك في أرجاء المكان .
الاتصال و الطاقة لا يمكن فصل أحدهما عن الآخر .
عندما نتحدث إلى الآخرين ، تحرك في أرجاء المكان – اخرج من خلف طاولة الخطاب حتى لو كنت في وضع رسمي – هذا سيزيل الحواجز بينك وبين الآخرين حرك يديك و ذراعيك وتحرك يمنة ويسره – لا تبالغ في ذلك بل تحرك ضمن مستوى طاقتك الطبيعية
•لكل أسلوبه الخاص :.
ليست هناك طريقة صحيحة أو طريقة خاطئة للوقوف أو التحرك لكن هناك مفاهيم مفيدة تنفع في هذا السياق ومن هذه المفاهيم مفهومان هما .
1.الوقوف منتصباً
2.الميل بوزنك إلى الإمام


نشاط /
اكتب ثلاثة أنماط من أنماطك المألوفة بخصوص الوضعية و الحركة التي تريد تعديلها أو تقويمها أو التخلص منها .
1........................................
2........................................
3........................................

ثم اكتب ما تخطط أن تفعله في تعديل أو تقوية أو تغير كل عادة .
.......................................


المهارة الثالثة / ملامح و تعابير الوجه :-
الهدف السلوكي/ أن تتعلم أن نكون مستريحين و طبيعيين عندما نتكلم
في الواقع أننا أحيانا لا نعرف عن قياداتنا الكثير أو لنقل كمثل أقرب عن أساتذتنا في هذا البرنامج ولذلك تجدنا نراقبهم بشكل متقطع ونمعن النظر في ملامح و تعابير وجوههم لنستنتج من بعض الإشارات وردود الأفعال بعض الانطباعات الأولية ونبني عليها حكماً على شخصية هذا الإسناد أو ذاك . إذا فنحن نعتمد على حدسنا وعلى مقدرتهم في قليل من الوقت على عرض الصفات التي تعجبنا و نحترمها .
نشاط:
بين يديك مجموعة من الأسئلة حدد لكل منها جواباً مناسباً من واقع شخصيتك:.
1.هل تبتسم تحت الضغوط أو أن وجهك يتجهم ؟
2.عندما نتحدث على الهاتف هل تجد نفسك تبتسم أو تعبس ؟
3.هل عندك حركة تعبر عن الإحباط أو مكان غير ملائم تتحرك فيه يدل عندما نتحدث تحت ضغط ؟
4.هل تتكى للأمام وترفع يديك فوق منطقة الحوض عندما تقدم عرضاً ؟
5. هل تعبر عن نفاذ صبرك بالنقر بأصابعك على الطاولة عندما تستمع ؟
6.هل تجد صعوبة في إبقاء أصابعك قريبة من جسمك عندما تتكلم إلى مجموعة ؟

لكي تكون فعالاً في اتصال الشخصي
1.يجب أن تكون يداك و ذراعيك مستريحة و طبيعية بجانبك
2.يجب أن تكون حركاتك وإيماءاتك طبيعية عندما تكون نشيطاً 0
3.يجب أن تتعلم أن تبتسم تحت الضغوط النفسية بنفس الطريقة التي تكون فيها ابتساماتك طبيعية في الظروف العادية
تحسين ملامح وتعابير وجهك :
ما الذي يفيد في هذا ؟
لكي تتواصل بشكل فعال فانك تحتاج إلى :
1.أن تكون مبتهجاً في وجهك و إيماءاتك
2.تفعل ذلك وكأنه شئ طبيعي 0
وهناك عدة طرق يمكن من خلالها أن تضمن ملامح وجه أفضل :.
1.اكتشف كيف تنظر إلي الآخرين عندما تكون تحت ضغوط و اجعل هذا في مستوى الوعي لديك وان تعرف الشيء الطبيعي و الشيء غير الطبيعي وتدرك الفرق بينهما .
2.كلنا لديه ( إشارات عصبية ) تجعل الواحد منا يذهب بيديه هنا و هناك عندما نتكلم و ليس أمامنا أو بجانبنا أي شئ نمسك به .

أ /اكتشف تلك الإشارات الرئيسية وبعد ذلك احرص على أن لا تعمل تلك الإشارات .
ب /حاول ألا تومىء أو تؤثر في بعض الكلمات أو العبارات فان الإيماءات ليست جيدة ( ركز على ألا تقوم بإشارتك ا لعصبية ) 0
ج /حاول أن تجعل يديك بجانبيك عندما لا ترغب في تأكيد فكرة أو نقطة وعندما تريد التأكيد بصورة نابعة من الحماسة الطبيعية سيحدث ذلك طبيعياً لكن لا يمكن أن يكون ذلك إذا كانت يداك متحركة بشكل مستمر لإشارات عصبيه عندها لم يعد المستمع يدرك متي تكون النقطة حماسية وهامة من عدمها 0
3.بتسم بغض النظر عن الفئة إلى أنت فيها .
الناس ثلاثة أصناف :.
•وجوه بطبعها منفتحة و مبتسمة
•وجوا محايدة يمكن أن تتحول من ابتسامه إلى نظرة حارة و حادة
•وجوه جديه و حارة سواء اعتقدوا بأنهم يبتسمون أو لا يبتسمون
اكتشف من أي هذه الأنواع أنت ؟
•فان كنت من الصنف الأول فانك ستكون متميزان في اتصالك مع الآخرين
•إذا كنت من الصنف الثاني و تستطيع أن تتغير بسهولة من وجه مبتسم إلى وجه جدي فانك تتمتع بمرونة جيده
•وإذا كنت من الصنف الثالث فيجب أن تهتم بالأمر وتعمل بجد في هذا المجال لتحسين قدرتك على الاتصال فمن المحتمل أن تبتسم من الداخل و لكن وجهك يعكس كآبة من الخارج – وهذه الكآبة هي طريقتك في الاتصال بالآخرين 0إن ما يدركه الآخرين في الظاهر هو الحقيقة بالنسبة لهم
الخلاصة / إن إشاراتك خصوصاً تعابير وجهك ستظهر انك متفتح و قريب أو منغلقة………….
نشاط /
اكتب أنماطا ثلاثة من أنماطك المألوفة بخصوص استعمالك للإشارات وتعابير الوجه التي تريد تعديلها أو تعزيزها أو التخلص منها .
1........................................
2........................................
3........................................

•اكتب ما يخطط لفعلة لتعديل كل عادة أو تعزيزها أو تغيرها .
1........................................
2........................................
3........................................


المهارة الرابعة / اللبس و المظهر :-

الهدف / أن تلبس و تتزين و تظهر بمظهر لائق لنفسك و للبيئة التي أنت فيها .
يجب أن تعلم إن الانطباع الذي تتركه لدى الآخرين في أول مقابلة لا يمكن تكراره .
نشاط :.
حدد جواباً لكل سؤل فيما يلي بوضع كلمة نعم أو لا أمام كل سؤال 0
س1 / هل تبدو أفضل و ملابسك مصفوفة بطريقة معينة؟ ....................
س2 / هل نظارتك تمنع من التواصل الفعال بالعين ؟ ....................
س3 / هل تبدو مختلفاً بالنظارات ؟ ....................
س4/ هل هناك فرص في التأثير ؟ ....................
س5 / هل تنظم الملابس في دولابك بطريقة عشوائية ؟ ....................
س6 / هل تلبس ملابسك لجذب انتباه الناس أو للتأثير عليهم أو لأي سبب آخر غير تغطية جسمك ؟ ....................
س7 / هل أنت دائماً متنبه لمظهرك ؟ ....................
س8 / هل أظافرك مقصوصة و نظيفة ؟ ....................
س9/ هل ملابسك دائماً نظيفة و مكوية ؟ ....................

تتكون لدينا انطباعات أنية واضحة عن الناس خلال الثواني الخمس الأولى التي تراهم فيها . ويقدر الخبراء أننا نأخذ خمس دقائق أخرى لنضيف خمسين في المائه من انطباعنا ( السلبي أو الايجابي ) إلى الانطباع الذي تكون في الثواني الخمس الأولى . وبما أن تسعين بالمائة من شخصيتنا يتم تغطيتها باللباس ، لذلك من الضروري أن نكون مدركين للرسائل الاتصالية التي تحملها ملابسنا
إن العشرة بالمائة غير المعطاة من جسمنا هي في العادة وجوهنا وأحيانا غطاء الرأس (الغترة ) وهذه العشر بالمائة الأكثر أهمية من كل الجسم لأنها المكان أو المنطقة التي ينظر إليها الناس .
ولاشك أن الانطباع الذي يستقبله الآخرون يتأثر كثيراً بأسلوب الزينة الذي نزين به رأسنا .
كن لائقاً
الكلمتان الأكثر أهمية للباس المؤثر هما – كن لائقاً
اللبس في المستوى الواعي .
خذ نظرة فاحصة إلى طريقة لبسك وتزينك… 0
نشاط
قيم عاداتك .

اكتب ثلاثة من أنماطك المألوفة الخاصة بملبسك ومظهرك التي تريد تعديلها أو تقويتها أو التخلص منها .
1.......................................
2.......................................
3.......................................

•اكتب ما تخطط فعله لتحقيق هذا الأمر .
1.......................................
2.......................................
3.......................................


المهارة الخامسة / الصوت و التنوع الصوتي:-
الهدف السلوكي :أن تتعلم كيف تستعمل صوتك بطريقة ثرية كلائمة .
نشاط هل صوتك ثروة ؟
حدد جواباً لكل سؤال فيما يلي :.
س1/هل تبرز وتيرة صوتك للآخرين أم انك فقط تتكلم بطريقة معتادة ؟
س2/هل تعرف إذا كان عندك صوت رنان منخفض أو ذو غنة عالية أو بين هذين الصوتين ؟
س3/هل تعرف متي يصبح صوتك باهتاً ، وما هي الأسباب ؟
س4/هل سبق لأي شخص أن مدحك على صوتك اللطيف ؟
س5/إذا كان الأمر كذلك لماذا ؟ وان لم يكن كذلك لماذا ؟
س 6/هل صوتك على الهاتف يختلف عن صوتك الطبيعي ؟
س7/إذا كانت الإجابة بنعم 0 هل أنت مدرك للتأثير الذي يكون لصوتك على الهاتف ؟
س8/هل تعرف كيف تصنع ابتسامة في صوتك ؟
س9/عندما تسمع شخصا يجيب على الهاتف في احدي المؤسسات فهل تعرف نوع الصورة التي يحملها ؟
س10/ما تأثير نغمة صوتك مقارنة بمحتوي رسالتك ؟
1.......................................
2.......................................
3.......................................
4.......................................
5.......................................
6.......................................
7.......................................
8.......................................
9.......................................
10.......................................

مهارة تحسين صوتك و التنوع الصوتي :.
صوتك :. هو الوسيلة الرئيسية التي تحمل رسالتك انه مثل وسيلة النقل .
صوتك رسول الحيوية و الطاقة .
يجب أن ينقل صوتك بشكل الإثارة و الحماس اللتان تشعر بهما اغلبنا يصبح بشكل سريع حبيسا لأنماط عاداته الصوتية التي من الصعب تغييرها .
بينما في الحقيقة أنه يمكن أن نغير عادتنا و نتعلم عادات جديدة . نغمتك الصوتية و نوعيتها تشكل 84% من رسالتك كما أشار إلى ذلك دكتور مهربيان في دراسته .
بمعنى آخر إن نغمة حبالك الصوتية و الرنين والإلقاء تشكل 84% من المصداقية التي تكون لديك عندما لا يستطيع الناس رؤيتك كأن تكون تتحدث على الهاتف مثلا .

أصوات الكلمة الواحدة :.
الخصائص الدقيقة للصوت أكبر أثرا مما نعتقد . و يمكننا أن نقرأ الكثير من أمزجة الناس وحالاتهم النفسية من النغمة الصوتية على الهاتف خلال الثواني الأولى القليلة 0
سمات الصوت الأربع :.


إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tanmiya.yoo7.com
 
الاتصال و التواصل 5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تنمية :: تنمية :: الاتصال و التواصل-
انتقل الى: